التعريف بمادة علوم الحياة
علم الحياة أو البيولوجيا هو علم يهتم بدراسة الكائنات الحية
(الحيوانات، النباتات و الكائنات المجهرية) وخصائخها، و ينقسم هذا العلم إلى عدة فروع
كعلم النبات و علم الحيوان وعلم الكائنات المجهرية... وينقسم كل علم إلى عدة
أقسام.
الوحدة
الاولى: العلاقات بين الكائنات الحية و تفاعلها مع الوسط
استكشاف
وسط طبيعي
مقدمة:
تتضمن الكرة الأرضية ظروفا و خصائص مختلفة مما يجعلنا نقسمها إلى أوساط
طبيعية متعددة و مختلفة. فماهي بعض هذه الاوساط؟ وماهي مكوناتها الرئيسية؟ و بماذا
تتميز؟ وما هي التقنيات الميدانية التي تسهل دراسة وسط طبيعي؟ وما هي الوحدة
التركيبية للكائن الحي؟
I- ملاحظة
وسط طبيعي و تعرف مكوناته:
1-
ملاحظة
و استكشاف وسط طبيعي:
لملاحظة وسط طبيعي
يجب القيام زيارة ميدانية ولاستكشافه يجب
الاستعانة بمجموعة من التقنيات و الأدوات و الوسائل كالعلب و القارورات والمجرفة و
المذكرة و المحرار...( أنظر و 5 ص 10). وتمكننا هذه
الملاحظة الميدانية من معرفة مكونات و خصائص هذا الوسط.
2-
تعرف
مكونات وسط طبيعي وتمثيله على تصميم:
يتكون كل وسط طبيعي من جزأين:
-
جزء حي: يتمثل في الكائنات
الحية لهذا الوسط.
-
جزء غير
حي: يتمثل في المكونات الجامدة غير الحية ( ماء،
هواء، تربة، احجار...) ( أنظر رسم تصميم
الوسط الطبيعي و 4 ص 10).
3-
تعرف
تنوع الاوساط و تنوع مكوناتها:
أ- تنوع الأوساط ومكوناتها:
الوسط
|
الجزء الحي
(الكائنات الحية)
|
الجزء غير الحي
(المكونات الجامدة)
|
الغابة
|
أشجار(بلوط، أرز...) حيوانات(أرانب، قردة...)
|
ماء، هواء، تربة...
|
الضاية
|
نباتات مائية، حيوانات(بط، أسماك...)
|
ماء، هواء، تربة...
|
ساحل
البحر
|
طحالب،حيوانات(أسماك، سلاحف....)
|
ماء، هواء، تربة، صخور...
|
ب-
لنكشف عن كائنات حية
أخرى:
+ في
التربة: يمكن الكشف عن حيوانات ونباتات أخرى تعيش في
التربة بواسطة المكبر اليدوي أو الزوجي كالعقرب الكاذب، الدعسوقة، الكلمبولة، القرادة...
+ في
الماء: يمكن الكشف كائنات حية تعيش في الماء بواسطة المجهر Microscope كالطحالب المجهرية، البكتيريات، الفطريات المجهرية...
ملاحظة:
- يشكل مجموع الحيوانات العالقة في الماء ما يسمى بالبلانكتون الحيواني Zooplancton
- يشكل مجموع النباتات العالقة في الماء ما يسمى بالبلانكتون النباتي Phytoplancton
4-
خلاصة:
توجد على الكرة
الأرضية أوساط مختلفة و متنوعة(غابة، نهر، صحراء، بحر...)، ويتكون كل وسط طبيعي
من:
-
جزء حي: يتمثل في الكائنات
الحية لهذا الوسط التي تنقسم إلى:
+ حيوانات يمكن ملاحظتها
بالعين المجردة(طيور، أسماك، ثدييات...).
+ نباتات يمكن ملاحظتها بالعين المجردة(أشجار،
أعشاب،...).
+ حيوانات يمكن ملاحظتها بالمجهر(برامسيوم،
بلانكتون حيواني،...).
+ نباتات يمكن ملاحظتها بالمجهر(بلانكتون
نباتي،...).
+ حيوانات و نباتات يمكن ملاحظتها بالمكبر
اليدوي أو الزوجي(برامسيوم، بلانكتون حيواني،...).
-
جزء غير حي: يتمثل في المكونات
الجامدة الحية لهذا الوسط (تربة، ماء، هواء، صخور، رمال...).
-
يتميز الكائن الحي
بالخصائص التالية: التنفس، التوالد و التغذية أو الاقتيات.
II- ماهي الوحدة التركيبية للكائن
الحي
1-
تجارب و ملاحظات
أ- ملاحظة مجهرية للبشرة الداخلية للبصل(أنطر مس و ص)
تبين الملاحظة المجهرية للبشرة
الداخلية للبصل أنها تتكون من وحدات هندسية متشابهة الشكل بداخلها كريات صغيرة.
ب- ملاحظة مجهرية للوجه(أنطر مس و ص )
تبين الملاحظة المجهرية للوجه الداخلي
لخذ الانسان أنها تتكون من وحدات متشابهة كروية الشكل بداخلها كريات صغيرة.
ت- ملاحظة مجهرية لقطرة ماء راكد(أنطر مس و
ص )
تبين الملاحظة المجهرية لقطرة ماء راكد
أنه يضم أشكالا متحركة بداخلها كريات صغيرة.
2-
استنتاج
نستنتج أن الوحدة التركيبية للكائن الحي هي الخلية Cellule بحيث هناك :
-
كائنات حية تتكون من عدة خلايا و تسمى متعددة الخلايا Pluricellulaire..
-
كائنات حية تتكون من خلية واحدة و تسمى وحيدة الخلية Unicellulaire..
تتكون كل الخلايا من:
-
نواة Noyau (باستثناء الكرياة الدموية الحمراء و الصفائح)
-
سيتوبلازم Cutoplasme
-
غشاء سيتوبلازمي Membrane
Cytoplasmique
3-
مقارنة بين الخليتين الحيوانية
و النباتية:
الخلية النباتية
|
الخلية الحيوانية
|
-
وجود نواة وسيتوبلازم و غشاء سيتوبلازمي
-
وجود جدار سليلوزي
-
شكل هنسي سداسي
|
-
وجود نواة وسيتوبلازم و غشاء سيتوبلازمي
-
غياب جدار سليلوزي
-
شكل هنسي سداسي
|
التنفس
في أوساط مختلفة
مقدمة:
للبقاء على قيد
الحياة تحتاج الكائنات الحية النباتية و الحيوانية و المجهرية للتنفس باستمرار
لأنه وظيفة ضرورية. إلا أن تنوع الأوساط
الطبيعية و تنوع الكائنات الحية يجعلنا نطرح الأسئلة التالية:
- كيف تتم التبادلات الغازية التنفسية بين كل كائن
حي و الوسط الذي يعيش فيه؟
- ما هي الأعضاء و البنيات التي تمكن كل كائن حي من
التنفس في وسط عيشه؟
I-
لنكشف عن
التبادلات الغازية التنفسية بين الكائن الحي و وسط عيشه:
1- عند الحيوانات:
التجربة
الكائن
|
الكشف عن أخذ ثنائي الاكسيجين
بواسطة جهاز الأكسيمتر
|
الكشف عن طرح ثنائي أكسيد
الكاربون بواسطة ماء الجير
|
الانسان
|
تناقصت نسبة ثنائي الأكسيجين (O2) في القارورة بعد عملية
الشهيق مما يعني أن الشخص أخذ O2 (أنظرمس و 2 ص 9 ).
|
تعكر ماء الجير داخل القارورة بعد عملية الزفير،
مم يعني وجود CO2 الدي طرحه الشخص. (أنظر
مس و 1 ص 9 ).
|
الحلزون
أو
الجرادة
|
لم تتغير نسبة O2 داخل القارورة أ بينما
تناقصت داخل القارورة ب مما يعني أن الجراد أخذ O2(أنظر مس و 4 ص 11 – و 5 ص 13 ).
|
لم يتعكر ماء الجير داخل القارورة أ في حين تعكر
داخل القارورة ب مما يعني وجودCO2 الذي طرحه الجراد (أنظر مس و 4 ص 11 –
و 5 ص 13)
|
الفطر
|
لم تتغير نسبة O2 داخل القارورة أ بينما
تناقصت داخل القارورة ب مما يعني أن الفطر أخذ O2(أنظر و 9 ص 23 ).
|
لم يتعكر ماء الجير داخل القارورة أ في حين تعكر
داخل القارورة ب مما يعني وجودCO2 الذي طرحه الفطر.(أنظر و 9 ص 23 )
|
نبات أخضر
|
تناقصت نسبة O2 في جرس التجربة 2 بينما لم
تتغير في جرس التجربة 1 مما يعني أن النبات أخد O2.(أنظر مس و 7 ص 15 ) (أنظر
و 10 ص 23 )
|
لم يتعكر ماء الجير في جرس التجربة 1 في حين
تعكر داخل جرس التجربة 2 مما يعني وجودCO2 الذي طرحه النبات
(أنظر مس و7 ص 15 ) .(أنظر و 10 ص 23 )
|
2- عند حيوانات و نباتات مائية:
التجربة
الكائن
|
الكشف عن أخذ ثنائي الاكسيجين
بواسطة جهاز الأكسيمتر
|
الكشف عن طرح ثنائي أكسيد
الكاربون بواسطة ماء الجير
|
السمكة
|
تناقصت نسبة ثنائي الأكسيجين (O2) في إناء التجربة 1 بينما لم
تتغير في إناء التجربة 2 مما يعني أن السمكة أخذت O2 (أنظر مس و 10 ص 17 ).
|
لم يتعكر ماء الجير بعد أن أضيف إليه قليل من
ماء الاناء 2 بينما تعكر ماء الجير عندما أضيف إليه قليل من ماء الاناء 1 الذي
تواجدت فيه السمكة مما يعني وجودCO2 الذي طرحته السمكة
(أنظر مس و 10 ص 17 ).
|
نبات أخضر مائي
|
تناقصت نسبة ثنائي الأكسيجين (O2) في ماء إناء التجربة 1
بينما لم تتغير في ماء إناء التجربة 2 مما يعني أن النبات أخذ O2 (أنظر مس و 8 ص 15 ).
|
لم يتعكر ماء الجير بعد أن أضيف إليه قليل من
ماء الاناء 2 بينما تعكر ماء الجير عندما أضيف إليه قليل من ماء الاناء 1 الذي
تواجدت فيه النبتة مما يعني وجودCO2 الذي طرحته النبتة
(أنظر مس و 8 ص 15 )
|
ملاحظة:
الأكسيمتر
Oxymètre جهاز إلكتروني يمكن من قياس نسبة ثنائي الأكسيجين في
الماء و الهواء مباشرة.
3- خلاصة:
تتم التبادلات
الغازية التنفسية عند مختلف الكائنات الحية و في مختلف الأوساط الطبيعية بأخذ ثنائي الأكسيجين (O2) و طرح ثنائي أكسيد الكاربون (CO2).
II- ما هي الأعضاء المسؤولة عن التبادلات الغازية
التنفسية عند الكائنات الحية؟
1-
عند
الحيوانات:
الخصائص
الكائن
|
الانسان
|
الحلزون
|
الجرادة
|
السمكة
|
وسط العيش
|
هوائي
|
هوائي
|
هوائي
|
مائي
|
الحركات التنفسية
|
شهيق وزفير
|
تفتح وتغلق الفتحة التنفسية (فوهة) عدة مرات في
الدقيقة
|
انتفاخ و انقباض البطن بكيفية منتظمة مما يسمح
بدخول O2 و خروج CO2 عبر الفتحات التنفسية على
طول البطن
|
فتح الفم مع غلق غطاء الغلاصم ثم غلق الفم مع
فتح غطاء الغلاصم مما يسمح بمرور التيار المائي
|
الأعضاء المسؤولة عن التنفس
|
أنف- رغامة- قصبتان- قصيبات- حويصلات رئوية- أسناخ
|
فتحة تنفسية – رئة(عضو صغير جد متعرق)
|
فتحات تنفسية – قصيبات - شعيرات هوائية
|
فم – غلاصم – غطاء الغلاصم
|
مساحة التبادلات الغازية
|
الأسناخ الرئوية Alvéoles
pulmonaires
|
جدار الرئة
|
الشعيرات الهوائية
|
خييطات غلصمية
|
نوع التنفس
|
رئوي
|
رئوي
|
قصبي
|
غلصمي
|
مستنسخ
|
(أنظر مس و 12 و13 و14 ص 19 ).
|
(أنظر مس و 15 ص 21 ).
|
(أنظر مس و 16 ص 23 ).
|
(أنظر مس و 17 ص 25 ).
|
2- عند النباتات:
أ-
عند نبات يتنفس في
الهواء (أنظر مس و 18 ص 27 ):
لا تتوفر النباتات
على أعضاء متخصصة مثل الحيوانات، بل تتم التبادلات الغازية التنفسية عند النباتات
على مستوى:
- عند النبات الأخضر: بواسطة فتحات تسمى الثغور Stomates مثل الأشجار و الأعشاب ذات
الأوراق الخضراء.
- عند الفطر و الحزازيات: عبر مجموع مساحة
النبات
ب-
عند نبات يتنفس في
الماء :
تتنفس النباتات
المائية عبر مجموع مساحتها عن طريق قشيرة تسمح
بمرور الغازات المذابة في الماء
ملاحظات:
- هناك حيوانات تعيش في أوساط وتتنفس في أوساط أخرى
، مثل الدلفين الذي يعيش في الماء ويتنفس من
الهواء.
- هناك حيوانات لها تنفس مائي و هوائي، مثل الضفدعة التي تتنفس برئتها في الهواء و بجلدها في الماء.
- هناك حيوانات لها تنفس جلدي
كدودة الأرض.
III-
خلاصة (أنظر مس و 19 ص 27 ):
التغذية
عند الكائنات الحية
مقدمة:
تتغذى الكائنات الحية باستمرار لتبقى على قيد الحياة. فما هي أنواع و خصائص
الأنظمة الغذائية؟ و ماهي بعض مكونات الأغدية؟ و كيف تتغذى النباتات؟
I-
التغذية
عند الحيوانات:
1-
ما هي
أنواع الأنظمة الغذائية؟
تختلف الأنظمة الغذائية عند
الحيوانات بحيث نجد حيوانات لها:
- نظام غذائي لاحم Carnivore، تتغذى على اللحوم مثل القط و الأسد...
- نظام غذائي عاشب Herbivore، تتغذى على العشب مثل
البقر و الغنم...
- نظام غذائي آكل للحبوب Granivore، تتغذى على الحبوب مثل الدجاج..
- نظام غذائي قارت Homnivore، تتغذى على كل
الأغدية مثل الانسان...
إذا ما هو سبب اختلاف الأنظمة
الغذائية؟ و ما هي البنيات المسؤولة عن هذه الاختلافات؟
2-
لنقارن
الأنظمة الغذائية؟
أ-
الأسنان:
الكائن
الأسنان
|
عاشب (البقرة)
|
لاحم (القط)
|
قارت (الانسان)
|
القواطع
Incisives
|
توجد في الفك
السفلي فقط
|
صغيرة لعدم أهميتها
|
مسطحة و دورها هو قطع الطعام
|
الأنياب
Canines
|
نابان لهما شكل قواطع في الفك السفلي
|
طويلة، مقوسة، حادة و دورها هو تمزيق الطعام
|
قصيرة، حادة و دورها هو تمزيق الطعام
|
الأضراس
Molaires
|
يسبقها قضيب عظمي و هي عريضة، حادة و متموجة لأن
سطحها متآكل لكن نموها متواصل و دورها هو سحق الطعام
|
حادة، منشارية الشكل و دورها هو سحق الطعام
|
عريضة، حادة، مُحْدَوْدَبَة و دورها هو سحق
الطعام
|
وثائق
|
(أنظر مس و 5 ص 33 ).
|
(أنظر مس و 5 ص 33 )
|
(أنظر مس و 3 ص 31 )
|
ب- الصيغة السنية Formule dentaire:
الصيغة السنية هي عدد الاسنان لنصف الفك
العلوي على عدد الاسنان لنصف الفك السفلي
و ذلك على شكل كسر:
ملاحظات:
يحدد نظام الأسنان أي شكلها و
عددها طبيعة النظام الغذائي ف:
- العواشب لها نظام أسنان غير
كامل و متخصص .
- اللواحم لها نظام أسنان كامل
و متخصص .
- القوارت لها نظام أسنان كامل
و غير متخصص .
ت-
لقمة المفصل،
العضلات الماضغة و حركات الفك السفلي:
الكائن
الخصائص
|
عاشب (البقرة)
|
لاحم (القط)
|
قارت (الانسان)
|
لقمة المفصل
|
لها سطح مستدير
|
على شكل قضيب مستعرض
|
شبه كروية
|
العضلات الماضغة
|
عادية
|
قوية جدا
|
قوية وهي ثلاثة أنواع: علوية، سفلية و خافضة
للفك السفلي
|
حركات الفك السفلي
|
عمودية و جانبية
|
عمودية أساسا
|
في كل الاتجاهات
|
وثائق
|
(أنظر مس و 5 ص 33 ).
|
(أنظر مس و 5 ص 33 )
|
(أنظر مس و 1 ص 29 )
|
ث-
الأنبوب الهضمي:
الكائن
الخصائص
|
عاشب (البقرة)
|
لاحم (القط)
|
قارت (الانسان)
|
المرئ
Oesophage
|
أنبوب مختلف الطول و الحجم يوصل الطعام من الفم
إلى المعدة
|
||
المعدة
Estomac
Pansé
Bonnet
Feuillet
Caillette
|
كبيرة ومجزأة إلى أربعة تجاويف:
-
كرش: تجمع و تخمر الطعام
-
قلنسوة:
تجمع الطعام بشكل منظم وتعده لكي يتم ارجاعه للفم (اجترار).
-
أم
التلافيف: فيها يخضع الطعام للهضم الكيميائي.
-
منفحة: تقوم بسحق الطعام
|
صغيرة وغير مجزأة تقوم بهضم الطعام
|
متوسطة الحجم و تقوم بهضم الطعام
|
المعي الدقيق
Intestin grêle
|
طويل و رقيق
|
قصير و رقيق
|
متوسط الطول و رقيق
|
الأعور
seccum
|
نام (كبير)
|
جد قصير
|
ضامر (زائدة)
|
المعي الغليظ
Gros Intestin
|
طويل و غليظ
|
قصير و غليظ
|
متوسط الطول و غليظ
|
المخرج
Anus
|
تجمع فيه الفضلات لتتحول إلى براز (غائط عند
الانسان) لتطرح خارج الجسم عبر الشرج
|
||
وثائق
|
(أنظر مس و 7 ص 37 ).
|
(أنظر مس و 6 ص 35 )
|
(أنظر مس و 8 ص 39 )
|
ج- ملاحظات:
الحيوانات العاشبة نوعان:
-
مجترة Ruminant : مثل البقرة و لها
معدة مجزأة.
-
قارضة Rongeur : مثل القنية و معدتها غير مجزأة وقواطعها
كبيرة و في نمو مستمر.
تتميز العواشب
بمعدة أكبر و أمعاء أطول من اللواحم و ذلك لأن العشب صعب الهضم لذا فالهضم عند العواشب
يستغرق وقتا أطول منه لدى اللواحم.
II- ما هي بعض
مكونات الأغذية؟
1- لنكشف عن بعض مكونات الأغذية؟
أ- تجارب و نتائج: (أنظر مس
و 9 ص 39 )
ب- استنتاج:
نستنتج أن اللحم و أوراق
النبات يحتويان على الماء و المواد العضوية و المواد المعدنية.
ت- تجارب الكشف عن بعض
مكونات الأغذية(أنظر مس و 10 ص 41 ):
2-
خلاصة:
تحتوي الأغدية على الماء و الأملاح المعدنية و مواد عضوية ( سكريات، دهنيات و بروتيدات).
تصنف الأغذية إلى أربع مجموعات:
-
مجموعة الأغذية الغنية بالسكريات.
-
مجموعة الأغذية الغنية بالدهنيات.
-
مجموعة الأغذية الغنية بالبروتيدات.
-
مجموعة الأغذية الغنية بالأملاح المعدنية و
الفيتامينات.
III-
الاقتيات
عند النباتات؟
1- ما
هي الحاجيات الاقتياتية للنبات الأخضر؟(أنظر مس و
13 ص 45)
النبتة 1 نمت وكبرت
بشكل جيد – النبتة 2 ذبلت وماتت – النبتة 3 لم تنمو بشكل جيد – النبتة 4 اصفرت –
النبتة 5 لم تنمو بشكل جيد.
للنمو بشكل جيد
تحتاج النباتات للعناصر الاقتياتية التالية: ماء – أملاح معدنية – ثنائي أكسيد
الكاربون – ضوء الشمس .
للحصول على منتوج
زراعي جيد ينبغي أن نوفر للنباتات كمية كافية من الماء، أملاح معدنية كافية كما و
نوعا و كمية كافية من CO2 و
كمية كافية من الضوء.
2- ما هي البنيات المسؤولة عن امتصاص الماء و الأملاح المعدنية؟
أ- تجارب و نتائج: (أنظر مس
و 12 ص 43 )
ب- استنتاج: (أنظر مس
و 12 ص 43 ) Poil d’absorption
3- كيف يتم الامتصاص؟
تبين الملاحظة المجهرية
لمختلف أعضاء النباتات الوعائية أنها تحتوي على أوعية (قنوات) تسمى القنوات الناقلة، تنقل الخليط المكون من الماء و الاملاح
المعدنية و المسمى: النسغ الخام Sève brute من الجذور إلى الأوراق عبر الساق.
تبين الوثيقة (أنظر مس
و 14 ص 47 ) أن النباتات تفقد جزء من الماء الممتص على شكل بخار، و تسمى هذه العملية بالنتح Transpiration و التي تتم عن طريق
ثغور الأوراق. وعندما يتوقف النتح يتوقف الامتصاص. إذا فعملية النتح هي المسؤولة
عن عملية الامتصاص.
4- كيف
و لماذا تصنع النباتات الخضراء المادة العضوية؟
تتوفر النباتات الخضراء على اليخضور Chlorophylle وهو صبغة خضراء تعطي اللون
الأخضر للنبات المتوفر عليها. يلتقط اليخضور الطاقة الشمسية و يوظفها في تركيب
المادة العضوية وتسمى هذه الظاهرة ب التركيب الضوئي Photosynthèse وهي تتم حسب مرحلتين:
- في النهار(بوجود الضوء): يلتقط اليخضور الطاقة الشمسية ويحولها إلى طاقة
كيميائية مستعملا الماء و طارحا ثنائي الأكسيجين.
-
في الليل (بغياب الضوء): يستعمل النبات ثنائي أكسيد الكاربون و الطاقة
الكيميائية التي صنعها لتركيب المادة العضوية (سكريات، دهنيات و بروتيدات...)
تقوم النباتات الخضراء بتخزين مادتها العضوية التي تصنعها في بعض أعضائها
كالبذور و الثمار والدرنات و الجذور و الأوراق. تقتات النباتات على جزء من المادة
العضوية التي تصنعها و لذا تسمى بذاتية التغذية Autotrophe بينما يشكل الجزء
الآخر المخزن في أعضائها غذاء للعواشب و القوارت.
0 التعليقات:
إرسال تعليق